القائمة الرئيسية

الصفحات

طرق الوقاية من فيروس كورونا covid-19

طرق الوقاية من فيروس كورونا covid-19
بداية عام الفان وعشرون كانت بداية صعبه على جميع سكان الارض حيث باتت البشرية مهددة ، بفايروس لم يتم أكتشاف أي علاج له حتى الان وهو ما يسمى فايروس كورونا .
حيث تسعى الدول العظمى مثل الولايات المتحدة الامريكية واليابان والاتحاد الاوروبي الى التوصل لأيجاد علاج لهذا المرض وسنذكر لكم الان تفاصيل كاملة عن مرض كورونا وكيفية الوقاية منه .

ما هو فايروس كورونا وكيفية الوقاية منه حسب موقع wbmed العالمي .

تعريف فايروس كورونا المستجد (جائحة كورونا ):

فيروس كورونا هو نوع من الفيروسات الشائعة والمنتشره في الوقت الحالي و التي تسبب التهاب في الأنف، الجيوب الأنفية ، أو الحلق العلو وحيث تعتبر معظم الفيروسات التاجية ليست خطيرة.
في أوائل عام 2020 ، بعد تفشي المرض في الصين وخاصة في منطقة ووهان في ديسمبر 2019  قالت منظمة الصحة العالمية بأن فايروس كورونا هو من اكثر الامراض انتشاراُ بسرعة حول العالم.
ويتعبر كورونا  مرض ناجم عن السارس CoV-2 يمكن أن يؤدي إلى ما يسميه الأطباء عدوى الجهاز التنفسي حيث يمكن أن يؤثر على الجهاز التنفسي العلوي الجيوب الأنفية والأنف والحنجرة أو الجهاز التنفسي السفلي (القصبة الهوائية  والرئتين.
ينتشر بنفس الطريقة التي تنتشر بها الفيروسات التاجية الأخرى ، بشكل رئيسي من خلال الاتصال من شخص لآخرتتراوح العدوى من خفيفة إلى مميتة.
يعد السارس كورونا - أحد سبعة أنواع من فيروسات التاجية ، بما في ذلك الأنواع التي تسبب أمراضًا شديدة مثل متلازمة الشرق الأوسط التنفسية (MERS) ومتلازمة الجهاز التنفسي الحادة المفاجئة (SARS). تسبب الفيروسات التاجية الأخرى معظم نزلات البرد التي تؤثر علينا خلال العام ولكنها ليست تهديدًا خطيرًا للأشخاص الأصحاء.
اعراض فايروس كورونا
هذه مجموعه من اعراض فايروس كورونا تشمل الأعراض الرئيسية ما يلي: حمى والسعال ضيق في التنفس صعوبة في التنفس إعياء قشعريرة ، مع اهتزاز في بعض الأحيان آلام الجسم صداع الراس إلتهاب الحلق وفقدان الشم أو الذوق والغثيان والإسهال.

كيف تقي نفسك وعائلتك من فايروس كورونا 
·         قم بغسل يداك كثيرًا بالماء والصابون أو نظفها بمطهر يحتوي على الكحول،وحيث هذا يقتل الفيروسات على يديك.
·           
يجب ممارسة التباعد الاجتماعيوذلك نظرًا لأنه يمكنك الإصابة بالفيروس ونشره بدون معرفة ذلك ، يجب أن تبقى بالمنزل قدر الإمكان و إذا كان عليك الخروج فلا تخرج الا للضرورة ، وابق على بعد 6 أقدام على الأقل عن الآخرين.
·         
غط أنفك وفمك في الأماكن العامة باستخدام الكمامات والتي هي متوفره لدى الصيدلات ولو لا سمح الله إذا كان لديك كورونا ،  فانه بدون ان تدري يمكنك نشره حتى لو لم تشعر بالغثيان فيجب عليك بارتداء غطاء من القماش لحماية الآخرين وهذا ليس بديلاً عن البعد الاجتماعي ولكن لا تزال بحاجة إلى الحفاظ على مسافة 6 أقدام بينك وبين من حولك و لا تستخدم قناع الوجه المخصص للعاملين في مجال الرعاية الصحية ولاتقم بوضع غطاء وجه على أي شخص وفي الحالات التالية :
o        ان يكون عمره أقل من 2 سنة
o        وجود مشاكل في التنفس لديه
o        فاقدًا للوعي أو لا يمكنك إزالة القناع بمفرده لأسباب أخرى
·        
لا تلمس وجهكيمكن أن تعيش الفيروسات التاجية على الأسطح التي تلمسها لعدة ساعاتإذا لامسوا يديك ولمست عينيك أو أنفك أو فمك ، فيمكنهم الوصول إلى جسمك.

·         نظف وعقميمكنك التنظيف أولاً بالماء والصابون ، ولكن قم بتطهير الأسطح التي تلمسها كثيرًا ، مثل الطاولات ومقابض الأبواب ومفاتيح الإضاءة والمراحيض والحنفيات والأحواضاستخدم مزيجًا من المبيض المنزلي والماء (1/3 كوب مبيض لكل جالون من الماء ، أو 4 ملاعق صغيرة من المبيض لكل لتر من الماء) أو منظف منزلي معتمد لعلاج السارس .
·          ملاحظه لا يوجد دليل على أن العلاجات العشبية والشاي يمكن أن تمنع العدوى.

  كيف يمكنك المساعدة في وقف انتشار فيروس كورونا؟
نظرا للظروف التي تمر بها معظم دول العالم وخاصة بسبب جائحة كورونا فأنه وبسبب الظروف الاقتصادية الصعبه التي يمر بها العالم اجمع فان على المسوولين تخفيف الاجراءات الوقائية من فايروس كورونا وعليه فانه يجب اتباع الخطوات التالية
·         إبعاد اجتماعي أو إبعاد جسدي ، مع الحفاظ على مسافة بينك وبين الآخرين عندما يكون عليك الخروج
·         الحجر الصحي ،  والحفاظ على شخص ما في المنزل وانفصاله عن الآخرين إذا كانوا قد تعرضوا للفيروس
·         العزل ،  وإبعاد المرضى عن الأشخاص الأصحاء ، بما في ذلك استخدام غرفة نوم وحمام "مريض" منفصلين قدر الإمكان

لقاح فيروس كورونا

للاسف لا يوجد لقاح حاليا لعلاج كورونا ، ولكن تم إجراء بحث مكثف لإنشاء واحد حول العالم منذ أن شارك العلماء التركيب الجيني للفيروس في يناير 2020. بدأ اختبار اللقاح في البشر بسرعة قياسية في مارس 2020. أكثر من 100 مشروع لقاح في مراحل مختلفة من التطور .



تعليقات

اقسام الموضوع