القائمة الرئيسية

الصفحات

افضل علاج لحرقة المعدة طرق مجربة ومفيده


ان مشكلة حرقة المعدة مشكلة كبيرة تواجه معظم الناس واليوم اتينا لكم بافضل علاج لحرقة المعدة ونتامل منكم الاستفادة ومشاركة الموضوع مع اصدقائكم وشكرا لكم جميعا .

الحموضة المعوية 
افضل علاج لحرقة المعدة طرق مجربة ومفيده
حرقة المعدة  وهي عبارة عن ألم حارق في صدرك ومزعج جدا ومؤلم جدا ايضا ، وهو ياتي خلف عظمة الصدر مباشرةوغالبًا ما يكون الألم أسوأ بعد تناول الطعام وذلك في  فتره المساء ، أو عند الاستلقاء أو الانحناء.وتعتبرحرقة المعدة العرضية شائعة جدا وخاصه عند كبار السن ولا يوجد سبب للقلق والتخوف من حرقة المعدة فهي امر روتيني وعادي ويمكن أن يحدث لاي شخص ولكن يجب مراجعة الطبيب في حالة تكرار الحرقة و يمكن لمعظم الناس التحكم في الالام الناتجه عن حرقة المعدة بأنفسهم من خلال تغييرات في نمط الحياة وأدوية لا تستلزم  وجود وصفة طبية.وقد تكون حرقة المعدة الأكثر شيوعًا أو التي تتعارض مع روتينك اليومي من أعراض حالة أكثر خطورة تتطلب رعاية طبية.

الاعراض الناتجه عن حرقة المعدة :

حيث تشمل أعراض حرقة المعدة مما يلي:

·         اولا ألم حارق في الصدر ويحدث عادة بعد تناول الطعام وقد يحدث في الليل.
·         ثانيا ألم يزداد سوءًا وعند الاستلقاء أو الانحناء
·         طعم مر أو حمضي في الفم والم شديد في الصدر .
وفي حالة تكرار حرقة المعدة اطلب المساعدة الفورية إذا كنت تعاني من ألم شديد في الصدر أو ضغط و خاصة عندما تقترن بعلامات واوجاع  وأعراض أخرى مثل ألم في الذراع أو الفك أو صعوبة في التنفس وقد يكون ألم الصدر أحد أعراض الأزمة القلبية.
وفي هذا الحالة يجب الاتصال بالطبيب وذلك عندما تحدث الحموضة المعوية أكثر من مرتين في الأسبوع وتستمر الأعراض على الرغم من استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية وعندما يكون لديك صعوبة في البلع وكنت تعاني من الغثيان  أو القيء المستمر عند اكل أي شي او شرب الماء او الشاي او العصير بشكل مستمر  وان يكون لديك فقدان الوزن بسبب ضعف الشهية أو صعوبة الأكل .
  كيف تحدث حرقة المعدة والارتجاع المعدي المريئي:
حيث تحدث حموضه المعدة وذلك  عندما يعود حمض المعدة إلى الأنبوب الذي ينقل الطعام من فمك إلى معدتك (المريء).وعادة عندما تبتلع ، تسترخي مجموعة من العضلات حول الجزء السفلي من المريء (العضلة العاصرة المريئية السفلية) للسماح بتدفق الطعام والسوائل إلى معدتك. ثم تشد العضلات مرة أخرى.وإذا كان العضلة العاصرة المريئية السفلية تسترخي بشكل غير طبيعي أو يضعف ، يمكن أن يتدفق حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء (ارتجاع الحمض) ويسبب حرقة المعدة. قد يكون النسخ الاحتياطي الحمضي أسوأ عندما تنحني أو تستلقي.

ويمكن لبعض الأطعمة والمشروبات أن تسبب حرقة المعدة لدى بعض الأشخاص ، بما في ذلك:

·         طعام حار مثل الفلفل
·         البصل
·         منتجات الحمضيات كالبرتقال والليمون والخ
·         منتجات الطماطم ، مثل الكاتشب والبندورة
·         الأطعمة الدهنية أو المقلية كقلي البطاطا او قلي الباذنجان او المقليات
·         النعناع
·         الشوكولاتة
·         وجبات كبيرة أو دهنية
·         المشروبات الغازية
ويمكن أن تؤدي الحمل إلى زيادة خطر الإصابة بحرقة المعدة او زيادة الوزن.

 مضاعفات حرقة المعدة والنتائج التي قد تسببها:

حيث تعتبر الحموضة المعوية "حرقة المعده " و التي تحدث بشكل متكرر ويوميا  وتتعارض مع روتينك مرض الارتجاع المعدي المريئي قد يتطلب علاج الارتجاع المعدي المريئي باستخدام أدوية موصوفة ، وأحيانًا جراحة أو إجراءات أخرى.حيث يمكن أن يضر ارتجاع المريء بشكل خطير بالمريء أو يؤدي إلى تغييرات سرطانية في المريء تسمى مريء "باريت".
ولتحديد ما إذا كانت حرقة المعدة لديك أحد أعراض الارتجاع المعدي المريئي ، فقد يوصي طبيبك بما يلي:
  • ·         اخد صورة الأشعة السينية ، لعرض شكل وحالة المريء والمعدة.
  • ·         اجراء اختبارات مسبار الحمض المتنقل ،  وذلك من اجللتحديد متى ومتى يتراجع حمض المعدة إلى المريء. و قد تتصل شاشة الحمض التي يتم وضعها في المريء بجهاز كمبيوتر صغير ترتديه حول خصرك أو على حزام فوق كتفك.
  • ·         اختبار حركه المريء وذلك من اجل قياس الحركة والضغط في المريء.
  • عمل التنظير الداخلي ، وذلك للتحقق من وجود تشوهات في المريء. وايضا يمكن أخذ عينة نسيج (خزعة) للتحليل. 

بعض العلاجات من اجل التخلص من حموضة المعدة او حرقان المعدة: 

ويمكن ايضا أن تساعد العديد من الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية في تخفيف حرقة المعدة وهذه العلاجات هي :
·         مضادات الحموضة ، حيث تساعد على تحييد حمض المعدة وقد توفر مضادات الحموضة راحة سريعة وبشكل مؤقت  لكنهم لا يستطيعون شفاء المريء المتضرر من حمض المعدة
·         مضادات مستقبلات H-2 (H2RAs) ، والتي يمكن أن تخفف من حمض المعدة. لا تعمل H2RAs بنفس سرعة مضادات الحموضة ، ولكنها قد توفر راحة أطول.
·         مثبطات مضخة البروتون ، مثل lansoprazole (Prevacid 24HR) و omeprazole (Nexium 24HR ، Prilosec OTC) ، والتي يمكن أن تخفف أيضًا من حمض المعدة.
وإذا لم تنجح العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية أو كنت تعتمد عليها كثيرًا فينصح ايضا باستشارة  طبيبك. قد تحتاج إلى دواء بوصفة طبية والمزيد من الاختبارات.

الواجب عليك من اجل التخلص من حرقة المعدة يجب ان تلتزم بالتعليمات التالية:

يمكن أن تساعد تغييرات نمط الحياة في تخفيف حرقة المعدة:
·         القيام بالحفاظ على وزن صحي. حيث تزيد الوزن الزائد من الضغط على بطنك ، مما يودي الى دفع معدتك لأعلى ويتسبب في عودة الحمض إلى المريء.
·         تجنب الأطعمة التي تسبب حرقة المعدة.
·         تجنب الاستلقاء بعد تناول الوجبة. انتظر ثلاث ساعات على الأقل.
·         تجنب الوجبات المتأخرة.
·         تجنب الملابس الضيقة التي تضغط على بطنك وعلى العضلة العاصرة المريئية السفلية.
·     ارفع رأس السرير إذا كنت تعاني من حرقة المعدة بانتظام أثناء الليل أو أثناء النوم. إذا لم يكن ذلك ممكنًا ، أدخل إسفينًا بين مرتبتك وصندوق الربيع لرفع جسمك من الخصر إلى أعلى. عادة لا يكون رفع رأسك بوسائد إضافية فعالاً.
·         تجنب التدخين والكحول. يقلل كل من التدخين وشرب الكحول من قدرة المصرة المريئية السفلية على العمل بشكل صحيح.
·         تجنب الوجبات الكبيرة. بدلًا من ذلك ، تناول العديد من الوجبات الصغيرة طوال اليوم.


تعليقات

اقسام الموضوع