القائمة الرئيسية

الصفحات

مراهم لعلاج البواسير الخارجية وطرق علاجه



مراهم لعلاج البواسير الخارجية وطرق علاجه

مرض البواسير هي أمراض شائعة لدى الرجال والنساء وذلك على حد سواء ، وعادة ما يصاب حوالي نصف الأشخاص في العالم  بالبواسير في سن الثلاثين الى التسعين و بالنسبة لأولئك الذين يعانون من البواسير ، هناك الكثير من العلاجات والأدوية المتاحة في المنزل للمساعدة في تخفيف الألم والتخلص من التهيج والالام والتي يمكن أن يسببه البواسير.

ويطلق على البواسير أيضًا باسم الأكوام ، وهي عبارة عن أوردة منتفخة تحدث داخل وحول فتحة الشرج والمستقيم و كثير من الناس لا يدركون بمشكلة البواسير حتى تنزف في فتحة الشرج عندهم ، أو تصبح غير مريحة ، أو تبدأ في إحداث الألأم الشديدة.

سنعرف لكم البواسير وطرق علاجه وأفضل دواء للبواسير والعلاجات الطبيعية له.

ما هي البواسير؟

تعتبر البواسير من أمراض الجهاز الهضمي والتي يعاني منها  البالغون والتي تتراوح أعمارهم بين 30 و 90 عامًا ومع ذلك ، ويمكن ان تصيب الناس التي تترواح اعمارهم من 20-30 وهي مشكلة شائعه ، وخاصةً إذا كانوا يعانون من نوبات من الإسهال أو الإمساك الشديد.
ويمكن أن تحدث البواسير بسبب زيادة الضغط على البطن الناتج عن الإجهاد المطول أو الجلوس أو السعال أو الإمساك أو الحمل.

هناك نوعان من البواسير - البواسير الداخلية والبواسير الخارجية.

  • البواسير الخارجية : تعتبر الأكثر إزعاجًا لأن الجلد المغطى حول فتحة الشرج ،و الذي يحتوي على العديد من الأعصاب المستشعرة للألم ،حيث يتهيج  كثيرا ويتآكل و إذا تشكلت جلطة دموية داخل البواسير الخارجية ، فقد يكون الألم مفاجئًا وشديدً جداوقد تشعر أو ترى ورمًا حول فتحة الشرج و عادة ما تذوب الجلطة ، تاركةً الجلد الزائد الذي يمكن أن يسبب حكة وتهيج شديده وخاصه في منطقة الشرج .
  • البواسير الداخلية : وهي عادة ما تكون أقل إلمًا ، وذلك عندما تنتج النزيف ومع هذا قد تبدأ البواسير الداخلية بالامتداد إلى ما بعد فتحة الشرج ،و  مما يتسبب في العديد من المشاكل المحتملة عندما يبرز الباسور ، يمكنه جمع كميات صغيرة من المخاط وجزيئات البراز الصغيرة التي قد تسبب تهيجًا يسمى الحكة الشرجية و يمكن أن يؤدي المسح المستمر لمحاولة تخفيف الحكة إلى تفاقم المشكلة.  

كيف يتم اكتشاف وتشخيص البواسير 

يمكن أن تتطور البواسير بشكل غير واضح ، ولكنها أحيانا ما ترتبط بالإمساك أو الإسهال المزمن ، والتوتر أثناء حركات الأمعاء ، والجلوس لفترات طويلة جدا وعلى الرغم من عدم الراحة والتي قد تتحدث عنها ، من المهم التحدث إلى مقدم الرعاية الصحية والانفتاح على أعراضك خاصة إذا كنت تشك في إصابتك بالبواسير ،  ومن الأفضل أن تبدأ مع مقدم الرعاية الأولية الخاص بك حيث سيكون طبيبك قادرًا على إجراء فحص وإحالتك إلى أخصائي المهتم بالجلدية والبواسير إذا لزم الأمر وبشكل عام ، لا يُنصح أبدا بأخصائي مثل أخصائي أمراض الجهاز الهضمي أو طبيب المستقيم إلا إذا كان هناك قلق بشأن المضاعفات الناتجة عن البواسير .

استخدام التنظير هو نوع آخر من الفحص البدني حيث يستخدم جهاز التنظير الداخلي مع ضوء لفحص الجدار الداخلي للقناة الشرجية والجزء الأسفل من المستقيموهو بعبارة أخرى  يتم إدخال أداة صغيرة جامدة تسمى منظار الشرج  من فتحه الشرج ، أو منظار الشرج بضع بوصات في فتحة الشرج وقد يسبب لك بعض الضغط والآلام لمعالجة هذه المشكلة .
استخدام تنظير القولون و / أو التنظير السيني المرن حيث في بعض الحالات ، يمكن اقتراح فحص أكثر اكتمالاً للأمعاء الغليظة  الحقن الشرجية "  الباريوم    والتي تستخدم كمحلول التباين الذي يتم غرسه في المستقيم لتصوير الأشعة السينية .

خيارات علاج الباسور :

في حالة أنه إذا تم تشخيصك  وتم اكتشاف البواسير معك ، فإن الخبر الجميل هو أن هناك الكثير من خيارات العلاج المتاحة والخيارات المنزلية انقر هنا لمشاهدتها ،وتشمل هذه العلاجات المنزلية ،الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية ، الحمام الافرنجي ، تناول الاغدية المليئة بالالياف ، و يمكن أن تمتد أيضًا إلى الأدوية الموصوفة أو حتى الجراحة في بعض الحالات.

المراهم والادوية التي تساعد على علاج البواسير

في حالة إذا كانت الحالة أكثر حدة ولم تنجح الادوية المنزلية ، فقد يصف الدكتور دواءً أقوى ، وغالبًا ما يكون مزيجًا موضعيًا من الهيدروكورتيزون والبراموكسي وتعمل هذه الأدوية عن طريق تقليل حجم الباسور ، بالإضافة إلى للتخفيف من الآلام الباسور.

وهناك بعض الخيارات الأخرى التي قد يقترحها الدكتور المختص:

  • اولا الخيارات غير الجراحية: حيث عندما تستمر البواسير الداخلية في زيادة الالام و على الرغم من العلاج المنزلي ، قد يوصي الدكتور بإجراء غير جراحي في المكتب.
  •  فيما يلي الخيارات الأكثر شيوعًا:
    • ربط الشريط المطاطي :  حيث أن هذا هو الإجراء الأكثر استخدامًا لعلاج البواسير الداخلية حيث يقوم الدكتور بإدخال شريط مطاطي صغير في القناة الشرجية وبعد ذلك ثم يوضع حول قاعدة الباسورو يقطع الشريط الدورة الدموية للبواسير ،و مما يتسبب في ذبول الباسور ويسقط في غضون أسبوعين
    • استخدام العلاج بالتصليب : العلاج بالتصليب هو علاج ينطوي على حقن محلول كيميائي في الأوعية الدموية حيث يقوم هذا المحلول في حدوث رد فعل محلي يتداخل مع تدفق الدم داخل الباسور ، مما يؤدي إلى تقلصه.
  • علاج التخثر   ويستخدم هذا العلاج  اما الحرارة أو الليزر أو التيار الكهربائي وذلك من اجل قطع إمدادات الدم من البواسير وبمجرد أن يتقلص الباسور ويموت ، يتشكل نسيج ندبي على جدار القناة الشرجية وذلك لتثبيت الأوردة المجاورة في مكانها حتى لا تنتفخ في القناة الشرجية و يتم علاج البواسير في وقت واحد حيث تاخد هذا العلاج من 10 الى 15 يوم بالراحه .
  • الجراحة: تتم الجراحة وذلك بالنسبة للبواسير الداخلية الكبيرة أو البواسير الخارجية غير المؤلمة والغير مريحة حيث يتم إحالتك إلى أخصائي جراحي والذي يقوم بدوره في إجراء عملية استئصال البواسير التقليدية من اجل إزالتها ، أو استخدام تقنية احدث  تقنيات مثل  الدبابيس أو مستشعر دوبلر.

أدوية الباسور

دعونا ننظر عن كثب إلى الخيارات الطبية المتاحة لعلاج البواسير.

أفضل أدوية الباسور
اسم الدواء (عام)فئة المخدراتمسار الإدارةالجرعة القياسيةآثار جانبية
أنالبرام ( هيدروكورتيزون آيس-براموكسين )كورتيكوستيرويد المستقيمكريم موضعي30 جم 2.5٪ترقق الجلد وتهيج الجلد الموضعي
براموسونكورتيكوستيرويد المستقيمكريم موضعي28.4 جرام 2.5٪ردود الفعل التحسسية بما في ذلك الحكة أو الشرى أو تورم الشفاه. ترقق الجلد
Mezparox HCكورتيكوستيرويد المستقيمكريم موضعي28.4 جرام 2.5٪تقرحات ، حرقان ، جفاف ، ترقق الجلد
Proctosol HCكورتيكوستيرويد المستقيمكريم موضعي30 جم 2.5٪ضيق في التنفس ، آلام في المعدة ، نزيف في المستقيم ، صداع

بعد زيارة الدكتور، قد يقترح  عليك تجربة دواء بدون وصفة طبية أو وصف ليك شيئًا للمساعدةوغالبية الأدوية المتاحة لعلاج البواسير هي كريمات أو مراهم أو تحاميل حيثتم تصميم هذه الأدوية إلى حد كبير لتقليل الحكة التي تأتي مع البواسير وتقليص الأنسجة المتضخمة وهي بدون وصفه طبية .
حيث تستخدم هذه الكريمات والمراهم الموضعية للحالات الخفيفة ، وتخفيف الألم والحكة مؤقتًاعادة ما تحتوي على مكونات مثل بندق الساحرة ، فينيليفرين ، ليدوكائين ، أو هيدروكورتيزونتشمل الأسماء التجارية Anusol ، ومنصات تطهير Witch Hazel ، و Tucks Pads ، و Preparation H.
ولا تستخدم كريمات هيدروكورتيزون OTC وذلك لأكثر من أسبوع ، لأنها يمكن أن تسبب ترقق الأنسجة.
يمكنك أيضًا تجربة مسكنات الألم مثل الأسيتامينوفين والإيبوبروفين وذلك من اجل تخفيف الانزعاج أثناء شفاء الباسور.

وصفات الأدوية

وعلى الرغم من أن البواسير الأصغر غالبًا ما تختفي من تلقاء نفسها ، إلا أنه في بعض الأحيان سيحتاج طبيبك إلى وصف شيء أقوى مثل الهيدروكورتيزون والبراموكسين .
الهيدروكورتيزون هو الستيرويد والذي يساعد على تقليل حجم وتورم الباسور ، في حين أن البراموكسين هو عامل مخدرتشمل الأسماء التجارية Analpram و Pramasone و Mezparox ، مع توفر خيارات عامة أيضًا.

ما هو أفضل دواء الباسور؟

مع وجود العديد من الأدوية المتاحة لعلاج البواسير ، قد تتساءل عن الخيار الأفضلمثل معظم الوصفات الطبية ، لا يمكن تحديد ذلك إلا من قبل مقدم الرعاية الصحية الخاص بك على أساس كل حالة على حدةيعتمد الخيار الأفضل على تاريخك الطبي وشدة البواسير ، وإذا كنت تتناول أي أدوية أخرى قد تتفاعل سلبًا مع دواء الباسور.

فيما يلي بعض الآثار الجانبية التي يجب الانتباه إليها عند استخدام أدوية الباسور ، بما في ذلك الكريمات والهلام:

  • تهيج الجلد في مكان التطبيق
  • نزيف المستقيم
  • تهيج شديد داخل أو حول المستقيم
  • رد فعل تحسسي ، بما في ذلك الطفح الجلدي ، وخلايا النحل ، أو تورم الشفاه
  • زيادة ضغط الدم
  • الصداع والدوار والغثيان
  


تعليقات

اقسام الموضوع