القائمة الرئيسية

الصفحات

وصفة اهم نصائح للوقاية من حصى الكلى في شهر رمضان 2021


أن مشكلة الحصى مشكلة تواجه ناس كثيرة وخاصة في شهر رمضان المبارك حيثأن حصى الكلى تتكون من أملاح ومعادن  وذلك بان مصدرها البول حيث انها تتبلور مكونتاُ حصى وقد تكون الحصى صغيرة بحجم حبيبات الرمل، أو كبيرة بحجم كرة القولف،ومن الممكن أن تبقى الحصى وداخل الكليتين، أو أن تتحرك إلى خارج الجسم بواسطة الجهاز البولي وأشارت الدراسات إلى أن شخصاً من بين كل 10 أشخاص يصاب بحصى الكلى خلال حياته .
ولتجنب حصى الكلى أثناء شهر رمضان عليك بإتباع بعض النصائح وفقًا لموقع الدكتور أليكس نيساني.

واليكم اهم النصائح لعام 2020 واهم النصائح للوقاية من حصى الكلى :
1-شرب الماء بكثرة اكثر من 10 اكواب يوميا.
تعد أفضل طريقة لمنع نمو حصى الكلى هيالإكثار من شرب الماء، وينصح الخبراء بشرب 3 لترات من الماء بشكل يومي

ويمكنك تناول القهوة والشاي بإعتبارهما من السوائل، ولكن تجنب المشروبات السكرية،ويساعد ترطيب الجسم على إبقاء بولك خالياً من تراكم البلورات عن طريق جعل الجسم يتخلص من الماء بشكل متكرر طوال اليوم.
2-خفض تناول الملح والبروتينات الحيوانية.
حيث أن التقليل من تناول الاملاح بشكل عام والبروتينات الحيوانية يقلل من حصى الكلى وإذا كان لديك حصوات أكسالات الكالسيوم، أو أحجار فوسفات الكالسيوم، أو أحجار حمض اليوريك ،ويزيد تناول البروتين الحيواني من خطر الإصابة بجميع أشكال حصوات الكلى ،ويمكنك استبدال وجبات البروتينات الحيوانية بمصادر البروتينات النباتية، مثل المكسرات والبذور وبعض البقوليات.
3-أضافة الخضروات والفواكه لنظامك الغذائي .
اهتم بتناول الخضروات والفواكه يوميًا أوضف عصير الليمون إلى الماء حيث ان حمض الستريك الموجود فيه يمنع الكالسيوم من الارتباط بمواد أخرى يمكن أن تسبب الحصوات وبالإضافة إلى ذلك، يمنع العصير البلورات التي قد تكون موجودة في البول من الارتباط معاً .
اقسام الموضوع